على عبدالعال: مصر تتحمل أعباء كبيرة في حماية حدودها من الأرهاب واستضافة آلاف اللاجئين

كتب : محمود داود

حذر رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال من مخاطر الإرهاب وحروب الجيل الرابع، مشيرا إلي أن مصر تعيش في منطقة مضطربة وتتحمل أعباء كبيرة في حماية حدودها مع الدول المجاورة التي تعاني من اضطرابات وأزمات وحروب أهلية، كما تتحمل عبئا أكبر في استضافة ألاف اللاجئين الفارين من الحروب والصراعات بالمنطقة، والذين يصل عددهم إلي أكثر من 5 ملايين لاجئ.
جاء ذلك خلال مشاركة عبدالعال في ندوة مغلقة بمعهد الشرق الأوسط، والذي يعد من أهم وأكبر مراكز الأبحاث والفكر في واشنطن، والتي لها علاقة قوية بدوائر صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتطرق النقاش بالندوة إلى عدد من الموضوعات المهمة، منها ما يتعلق بالوضع الداخلي في مصر، حيث قدم الدكتور عبدالعال عرضا شاملا لمجمل القوانين التي أصدرها مجلس النواب المصري، والتي جاءت أغلبها من صناعة النواب لأول مرة منذ بدء الحياة النيابية في مصر عام 1866.
كما تطرق إلى تجربة الإصلاح الاقتصادي في مصر، والتشريعات المهمة التي أصدرها مجلس النواب في هذا الشأن، والتي هدف من خلالها إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي ومواجهة المشكلات المزمنة التي عانى منها الاقتصاد المصري على مدار العقود الماضية، وفي الوقت ذاته توفير الحماية الاجتماعية لشبكات الضمان الاجتماعي للطبقات الفقيرة، حتى لا تتحمل عبء بعض الإجراءات الاقتصادية المؤقتة التي تفرضها خطة الإصلاح الاقتصادي.
وأشار إلى أن القانون الذي أصدره مجلس النواب بخصوص المنظمات غير الحكومية في مصر، مؤكدا أن القانون يقوم على ثلاثة مبادئ مهمة (الإفصاح عن مصدر الأموال، والشفافية في أوجه الإنفاق، وقواعد المحاسبة).
وأضاف أن القانون متفق مع جميع الاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها مصر في هذا الخصوص، فضلا عن أن القانون لم يطبق بعد ولم تصدر لائحته التنفيذية، وإذا ظهرت ثغرات في التطبيق سيتم معالجتها.
كما تطرقت المناقشات، خلال الندوة، إلى الدور التخريبي الذي تقوم به بعض الدول الداعمة للإرهاب في المنطقة، والتي تتعمد نشر الأخبار الكاذبة والمغلوطة عن حقيقة الأوضاع الداخلية في مصر بهدف النيل من الروح المعنوية لمؤسسات الجيش والشرطة في حربها ضد الإرهاب.. وأكد الدكتور عبدالعال أن سياسات هذه الدول لن تنال من عزيمة وقدرة مصر في حربها ضد الإرهاب.
ومن جهة أخري، حضر الدكتور علي عبدالعال وأعضاء الوفد المرافق له مأدبة عشاء أقامها السفير المصري في واشنطن ياسر رضا.. كما حضر المأدبة النائب عن الحزب الجمهوري كريس ستيوارت صاحب مشروع قانون بمنح الرئيس الراحل أنور السادات جائزة بمناسبة ذكرى مولده الـ100، وذكرى مرور 40 عاما على زيارته للقدس

0 Reviews

Write a Review

Read Previous

إخلاء سبيل 3 أمناء شرطة شركاء حسن مالك فى الإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد

Read Next

عبدالعال فى واشنطن : تخفيض المساعدات الأمريكية يتناقض مع العلاقة الاستراتيجية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *